أهم المعلومات المتعلقة بدراسة الهندسة المعمارية في ألمانيا

مضمون دراسة اختصاص الهندسة المعمارية

يتعامل المهندسون المعماريون مع الأسئلة حول الغرض من المبنى ودمجه في المباني القائمة. للقيام بذلك ، يحتاجون إلى مجموعة واسعة من الكفاءات ، ومن ناحية ، يتعلمون أساسيات الثقافة والعلوم الاجتماعية والتاريخ المعماري وتاريخ الفن. من ناحية أخرى ، يتم أخذ البعد الفني للتصميم في الاعتبار: الإحصائيات ، تكنولوجيا البناء ، قانون البناء (ما الذي يمكن تنفيذه وكيف؟) ، يتم تعلم تخطيط المناظر الطبيعية والتخطيط الحضري. بالإضافة إلى ذلك ، يتم نقل المهارات الشخصية واليدوية: وتشمل مثلاً التصميم (يدوياً ، ولكن قبل كل شيء أيضاً بمساعدة الكمبيوتر مع ما يسمى ببرامج CAD) ، ولكن أيضاً المهارات الإدارية (مثل التحكم) فيما يتعلق بمشروع البناء.

الهدف من التخصص هو دائماً مراقبة المبنى ككل وعلاقاته مع بيئته ، وعدم التركيز حصرياً على الحلول التقنية التفصيلية. يحاول التخطيط والتصميم المعماري أيضاً تقديم إجابات عن الموارد النادرة وتغير المناخ. يجب تمكين الطلاب من الموازنة بين ما هو ممكن من الناحية الفنية وما هو منطقي من الناحية البيئية.

أهم المواد التي يتضمنها اختصاص الهندسة المعمارية

  • التاريخ المعماري
  • التخطيط العمراني
  • نظرية البناء والأنماط والتصاميم
  • فيزياء البناء ونظرية مواد البناء
  • قانون البناء والتخطيط
  • كيمياء البناء
  • علم مواد البناء

مدة دراسة البكالوريوس والماجستير في الهندسة المعمارية

يتم تدريس درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية على مدار 6 فصول دراسية أي ثلاث سنوات, ويجب على الطالب عمل امتحان قبول للحصول على المقعد الدراسي في هذا الاختصاص. بالنسبة للماجستير يتم تدريسه على مدار أربعة فصول دراسية أي عامان دراسيان.

آفاق العمل بعد دراسة الهندسة المعمارية

أولاً وقبل كل شيء ، يعمل خريجو الهندسة المعمارية في تخطيط وصياغة وتصميم المباني ومفاهيم البناء في المكاتب المعمارية والهندسية أو كمستقلين. بالإضافة إلى ذلك ، يجد المهندسون المعماريون أيضاً مجالات العمل في تخطيط المباني ، والحفاظ على النصب التذكارية ، والتخطيط والتطوير الحضري ، وتخطيط وتصميم المناظر الطبيعية ، وتخطيط المرور ، والتخطيط المكاني مع سلطات البناء والتخطيط العامة والمؤسسات الخاصة. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر مكاتب التصميم ومقدمي الخدمات الإبداعية الأخرى ، وشركات إدارة العقارات ، وكذلك مؤسسات التعليم المهني والتعليم العالي (في مجال البحث والتعليم) أصحاب عمل محتملين. كما يتم استشارة المهندسين المعماريين للتخطيط والتصميم والمشورة الفنية حول مشاريع البناء بمختلف أنواعها.

كم هو معدل الوسطي للدخل بعد التخرج؟

مع درجة الماجستير ، تكسب أكثر عندما تبدأ حياتك المهنية كمهندس معماري بمتوسط إجمالي قدره 44000 يورو سنوياً في البداية أكثر من درجة البكالوريوس التي يبلغ إجماليها حوالي 31000 يورو سنوياً. متوسط الراتب للمهندسين المعماريين الذين لديهم خبرة عمل أولية في ألمانيا ما بين 37،000 و 50،000 يورو إجمالياً في السنة.

المصدر:
absolventa

ما هي الشروط التي يجب الحصول عليها للتمكن من دراسة هذا الاختصاص؟

يطلب شهادة ثانوية عامة بمعدل جيد لتتمكن من الحصول على مقعد دراسي لدراسة الهندسة المعمارية. وتطلب معظم الجامعات امتحان للقبول عند المراسلة للحصول على قبول لدرجة البكالوريوس, من خلال هذا الامتحان تحدد الجامعة امكانية ما إذا كنت مؤهلاً لدراسة هذا الاختصاص.

بعض الجامعات الألمانية الرائدة في تدريس الهندسة المعمارية:

  • Hochschule Bochum
  • Uni Stuttgart
  • Uni Hannover
  • RWTH Aachen
  • FH Münster