أهم المعلومات بخصوص دراسة الميكاترونك /Mechatronics في ألمانيا

هيكل ومحتوى دراسة اختصاص الميكاترونك

يعتمد هذا الاختصاص على مكونات العلوم الهندسية والتقنية ، والتي يتم استكمالها بمعرفة متخصصة في الرياضيات والفيزياء. إن النظام الميكاتروني قادر على استخراج البيانات والمعلومات من الإشارات وتحويلها إلى حركة. هذا على سبيل المثال ذات أهمية كبيرة لقياس المهام وتكنولوجيا الاستشعار. يبدأ الطلاب عادةً بالرياضيات العامة والتقنية ، بالفيزياء ، وأساسيات الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر (مثل معماريات الكمبيوتر ، و الخوارزميات ، وهياكل البيانات ، وقبل كل شيء ، البرمجة).

تلعب المهارات في التصنيع والبناء دوراً مهماً في تطوير أنظمة الميكاترونيك ، وخاصة الطرق بمساعدة الكمبيوتر (برنامج CAD). يتعلم الطلاب عمل رسومات فنية معقدة أو فهم عملية العمل يدوياً. كما يتم تقديم تقنيات العمل والإبداع المختلفة. يضاف إلى ذلك تكنولوجيا القياس والتحكم الرقمية ، أو نظرية التصميم المتعمق أو تقنية التحكم الدقيق. تختتم الوحدات في إدارة الأعمال وإدارة المشاريع حافظة الكفاءات ، والتي يمكن أيضاً اختبارها عادةً في سياق التدريب الصناعي وأعمال المشروع العملية.

أهم المواد التي يتم دراستها في هذا الاختصاص

  • الرياضيات والفيزياء وعلوم المواد
  • عناصر البناء و CAD
  • تكنولوجيا القياس التناظرية والرقمية
  • تكنولوجيا الأتمتة
  • هندسة النظم
  • أنظمة التحكم
  • أنظمة الميكاترونيك والأنظمة المدمجة

الآفاق الوظيفية بعد الانتهاء من دراسة الميكاترونك في ألمانيا

يعمل خريجو درجة الميكاترونكس البكالوريوس/الماجستير بشكل أساسي في تطوير المنتجات وتكنولوجيا الإنتاج والتصنيع وتكنولوجيا الأتمتة وإدارة الجودة والمبيعات الفنية للأنظمة الميكاترونيك ، خاصة في شركات الهندسة الميكانيكية وهندسة المصانع. يجد مهندسو هندسة الميكاترونك أيضاً مجالات للعمل في صناعات السيارات ، وصناعة الطيران ، والقيادة ، والأتمتة ، وتكنولوجيا النقل ، وكذلك في الهندسة الميكانيكية العامة وبناء الأدوات الآلية. هناك أيضاً آفاق مهنية في مجالات الروبوتات والتكنولوجيا الطبية وتكنولوجيا الطاقة والتكنولوجيا البيئية. بعد الانتهاء من الدراسات العليا والدكتوراه ، يتمتع مهندسو الميكاترونكس أيضاً بحرية العمل في البحث والتدريس في الكليات والجامعات التقنية.

كم هو معدل الوسطي للدخل بعد التخرج؟

يتأثر الراتب الذي يكسبه الفنيون الميكاترونيكس ، بالمؤهلات التعليمية الحاصل عليها الطالب. إذا تم تعلم المهنة من خلال التلمذة الصناعية (مثل فني ميكانيكا السيارات) ، يمكن توقع متوسط دخل سنوي يبلغ حوالي 24000 يورو. مع الحصول على شهادة من جامعة، تزداد إمكانات الكسب بشكل ملحوظ. يمكن لخريجي دورة الميكاترونكس توقع راتب للمبتدئين يتراوح بين 30،000 و 40،000 يورو سنوياً ، اعتماداً على درجة ونوع الجامعة والخبرة المكتسبة.

المصادر:
academics.de

ما هي الشروط التي يجب الحصول عليها لدراسة الميكاترونك؟

اعتماداً على الجامعة ، تحتاج إلى مؤهل دخول التعليم العالي العام (شهادة الثانوية العامة). لدراسة الماجستير يجب أن تكون قد أكملت درجة البكالوريوس في الميكاترونكس أو درجة ذات صلة. كما حددت نسبة كبيرة من الجامعات حداً أدنى للقبول في دراسات الميكاترونكس. يختلف هذا المعدل في كل جامعة ويختلف من فصل دراسي إلى آخر.

بعض الجامعات الرائدة في تدريس الميكاترونك في ألمانيا

  • HFU – Furtwangen University (Tuttlingen)
  • HM – Munich University of Applied Sciences
  • HFU – Furtwangen University (Tuttlingen)
  • TH Aschaffenburg (Aschaffenburg)
  • Hochschule Aalen (Aalen)