تكاليف الدراسة في ألمانيا-VisCompass

تكاليف الدراسة في ألمانيا-VisCompass

في هذا المقال ستجد كل التكاليف من الألف إلى الياء بشكل مفصل في حال قررت الدراسة في ألمانيا.
الدراسة في ألمانيا أو بالأحرى الدراسة في الخارج هو حلم يراود الكثير من الطلاب حول العالم. ولكن في كثير من الأحيان، فإن التكلفة أو المبلغ الذي يتطلبه الأمر يجعله حلماً غير قابل للتحقق. فكلما كانت وجهة الدراسة مشهورة، ارتفعت تكلفة الدراسة فيها. و لكن لحسن الحظ، هذه القاعدة لا تنطبق على ألمانيا.

في عام 2014، ألغيت الرسوم الدراسية في ألمانيا بسبب قرار حكومي، و بالتالي فإن الدراسة في ألمانيا أصبحت مجانية في الجامعات الحكومية، و لكن! هناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها حول تكلفة الدراسة في ألمانيا.

كم هي تكلفة الدراسة في ألمانيا؟

على الرغم من عدم وجود رسوم دراسية يجب دفعها، فإن الجامعات في ألمانيا تتقاضى مبلغاً صغيراً من المال مخصصاً للتكاليف الإدارية واتحاد الطلاب والمواصلات العامة. تُعرف هذه الدفعة باسم “رسوم الفصل الدراسي” ويتم دفعها في بداية كل فصل دراسي. بالكاد يتجاوز المبلغ 350 يورو في الفصل الدراسي الواحد.

بموجب شروط الحكومة الألمانية لكل من يرغب في الدراسة بألمانيا, يجب أن يمتلك كل طالب دولي يريد الدراسة في ألمانيا مالا يقل عن 10.236 يورو في حسابه البنكي حتى يتمكن من تمويل دراسته للسنة الأولى على الأقل. يستند هذا القانون إلى فكرة أن الطالب الأجنبي ينفق 850 يورو على الأقل كل شهر.
هذه الأموال يجب أن تكون في حساب بنك مغلق في ألمانيا، و هذا شرط اساسي. هذه أموالك الشخصية و ليست رسوم دراسية. هي فقط مشروطة حتى تضمن أنك ستعيل نفسك أثناء إقامتك و دراستك في ألمانيا. و في كل شهر تتقاضى مبلغ 850 يورو من أموالك من البنك الألماني الذي قمت بإداع فيه ما لا يقل عن 10.236 يورو.
هذا الحساب المغلق الذي يعتبر شرطاً أساسياً للدراسة في ألمانيا.

هنا يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات عن كيفية تقديم طلب الدراسة في ألمانيا و كل الوثائق المطلوبة

تكاليف المعيشة في ألمانيا:

الدراسة في ألمانيا مجاناً ، إلا أنه لا يمكن تجنب نفقات المعيشة، و تكلفة الحياة في ألمانيا، و لهذا يجب أن يكون لنا حساب مغلق في ألمانيا لا يقل عن 10.236 يورو أمراً ضرورياً.

في ما يلي قمنا بإدراج التكاليف التي يجب على الطالب دفعها أثناء استخراج الفيزا وبعد السفر إلى ألمانيا. يرجى ملاحظة أنه قد تكون هناك اختلافات اعتماداً على مقدار الرسوم الدراسية في الجامعة المعنية وتكاليف المعيشة الفردية والمنطقة التي يريد الطالب العيش بها في ألمانيا.

خلال دراستك ، ستحصل أيضاً على تصريح عمل لمدة 120 يوماً في السنة.

قبل دخول ألمانيا

قبل الدراسة أو خلال فترة استخراج الفيزا، سيكون مجموع كافة التكاليف: 12,125 يورو (اثنا عشر ألف ومائة وخمسة وعشرون يورو) موزعة على النحو التالي:

  • 10236 يورو المبلغ الذي يجب وضعه في حساب البنك المغلق.
  • 950 يورو رسوم خدمتنا في حال قررت الحصول عليها شاملة لضريبة الدخل.
  • 700 يورو رسوم مدرسة اللغة لتعلم المستويات التالية A1 + A2.
  • 179 يورو الرسوم المصرفية لفتح حساب البنك المغلق.
  • 60 يورو رسوم طلب التأشيرة.

السنة الأولى في ألمانيا

بعد الحصول على الفيزا والقدوم إلى ألمانيا: إجمالي تكاليف التحضير للدراسة بعد القدوم إلى ألمانيا في السنة الواحدة: 9.800 يورو يمكن تغطية هذا المبلغ من قبل حساب البنك المغلق.

يتم تقسيم هذه الرسوم على النحو التالي

  • 3600 يورو أجور السكن.
  • 2400 يورو المصروف الشخصي (الطعام والشراب).
  • 1800 يورو رسوم مدرسة اللغة لتعلم المستويات التالية في اللغة الألمانية: B1, B2, DSH Prüfung, أو امتحان C1.
  • 1000 يورو أوقات الفراغ وأشياء جانبية.
  • 600 يورو رسوم تذكرة المواصلات العامة في المدينة التي ترغب العيش بها بعد قدومك إلى ألمانيا.
  • 400 رسوم الاشتراك في إحدى مؤسسات التأمين الصحي. التأمين الصحي في ألمانيا يعد أمر إلزامي.

سنوات الدراسة التالية في ألمانيا

خلال فترة الدراسة الجامعية، يبلغ إجمالي التكاليف السنوية 8970 يورو (ثمانية آلاف وتسعمئة وسبعون يورو). يكون التقسيم هذه على النحو التالي:

  • 3600 يورو أجور السكن.
  • 2400 يورو المصروف الشخصي.
  • 1270 يورو رسوم الاشتراك في إحدى مؤسسات التأمين الصحي. التأمين الصحي في ألمانيا يعد أمر إلزامي.
  • 1000 يورو أوقات الفراغ وأشياء جانبية.
  • 700 يورو الرسوم الجامعية لكل عام دراسي واحد (لكل فصل 350 يورو).

وفي حال قد حصلت على المعلومات التي كنت تريد الحصول عليها يمكنك الآن مجاناً التسجيل على موقعنا وإنشاء حساب وملء الاستمارة الإلكترونية من خلال الضغط على “تقديم الطلب” في الأسفل لكي نقوم بالتواصل معك هاتفياً لمناقشة كافة الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها للحصول على التأشيرة الدراسية الألمانية.

تقديم الطلب