كيف يمكنك الدراسة في ألمانيا بخمس خطوات

أولاً شروط الدراسة في ألمانيا

فيما يلي سنذكر لك أهم الخطوات التي يجب عليك المرور بها في حال قررت الدراسة في ألمانيا. ولكن دعونا أولاً نتحدث عن الشروط التي يجب عليك الحصول عليها لكي تكون مؤهلاً للدراسة في ألمانيا:

الشرط الأول:

يجب عليك أن تكون قد حصلت فعلاً على شهادة ثانوية عامة بمعدل فوق 70% في حال كنت تريد دراسة البكالوريوس. أما إذا كنت تريد دراسة الماجستير فيجب عليك أن تكون قد انتهيت من الدراسة الجامعية في بلدك ويجب أن تكون قد حصلت على شهادة التخرج لمرحلة البكالوريوس.

الشرط الثاني:

التكفل بالأمور المادية. على الرغم من أن الدراسة في ألمانيا مجانية في 15 ولاية في ألمانيا من أصل 16 ولاية فدرالية, إلا أن على الطالب التكفل بمصروفه الشخصي خلال فترة إقامته في ألمانيا. وتطلب السفارة إثبات لتمويل الدراسة من خلال إما بما يعرف الحساب البنكي المغلق الذي يجب على الطالب فتحه في ألمانيا وشحنه بمبلغ وقدره 10.236 يورو أو من خلال الكفالة الشخصية أو إثبات حصول الطالب على منحة.

الشرط الثالث:

شرط اللغة. يجب على كل من يريد الدراسة باللغة الالمانية في ألمانيا أن يكون قد حصل على شهادة اللغة الألمانية المستوى A2 كحد أقل. وبالنسبة للطلاب الذين يرغبون بالدراسة باللغة الإنجليزية فيجب عليهم إثبات ذلك من خلال تقديم شهادات موثقة ومعترفة بها لدى السفارة الألمانية وحتى الجامعة التي يريد الطالب لاحقاً الدراسة في ألمانيا.

الآن وبعد أن ذكرنا الشروط التي يجب على الطالب الحصول عليها لكي يتمكن من الدراسة في ألمانيا. سنذكر الخطوات التي يجب على كل طالب اتباعها لبدء الدراسة الفعلية في إحدى الجامعات الألمانية.

الخطوة الأولى:

البحث عن الجامعة التي تتناسب مع رغباتك الدراسية ومؤهلاتك العلمية. ويمكنك البحث إما عبر الإنترنت أو من خلال زيارة الموقع الرسمي لمنظمة التبادل الثقافي الألماني Daad, كمات يمكنك أيضاً التواصل مع شركتنا لتقديم يد العون لك من خلال الخدمات التي نقدمها. وهنا يجب الذكر بأن الحصول على القبول الجامعي المشروط يعد أمر ضروري للحصول على الفيزا الدراسية من السفارة الالمانية.

الخطوة الثانية:

بعد حصولك على الموافقة المشروط من إحدى الجامعات الألمانية يجب عليك حجز موعد لدى السفارة الألمانية في البلد الذي تقيم به حالياً. وقبل الموعد يجب عليك تجهيز كل الأوراق والمستندات التي يجب عليك تسليمها للسفارة في اليوم الذي ستجري به المقابلة في السفارة الألمانية. هنا ستجد أهم هذه الأوراق التي يجب عليك تأمينها وتجهيزها قبل موعد السفارة.

الخطوة الثالثة:

بعد حجز الموعد وتجهيز كافة المتطلبات التي تطلبها السفارة, يمكنك تقديم الطلب لدى السفارة الألمانية في البلد المقيم به حالياً.السفارة بدورها ستحتاج إلى فترة زمنية تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع للتأكد من طلبك والتحقق من صحة الأوراق والمستندات وإمكانية حصولك على الفيزا حسب المعايير والشروط التي تفرضها السفارة الألمانية ووزارة الخارجية الألمانية للطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في ألمانيا.

الخطوة الرابعة:

في حال حصولك على موافقة لتأشيرة الدراسة الألمانية, ستحصل على فيزا لمدة 3 أشهر مبدئياً. وبعد قدومك إلى ألمانيا يمكنك الذهاب إلى دائرة الأجانب في المدينة التي تريد الاستقرار والدراسة بها لتقديم طلب الحصول على الإقامة الألمانية. قبل تقديمك للطلب يجب عليك أن تكون قد حصلت على سكن ويجب إثبات أنك قد بدأت دراسة اللغة الالمانية في إحدى المعاهد الموجودة في المدينة نفسها أو إثبات تسجيلك الرسمي بالجامعة في حال كنت لاتحتاج إلى دراسة اللغة الألمانية لأن دراستك باللغة الأنجليزية.

الخطوة الخامسة:

في هذه الخطوة يجب على كل طالب يريد دراسة البكالوريوس باللغة الألمانية التأكد من أن شهادة الثانوية العامة معترف بها في ألمانيا أم لا.

جميع دول الوطن العربي باستثناء لبنان وسوريا وتونس وفلسطين يحتاجون إلى عمل سنة تحضيرية قبل البدء بالدراسة الجامعية. بعد الانتهاء من السنة التحضيرية يمكنك آنذاك البدء فعلياً بالدراسة الجامعية.

وفي حال قد حصلت على المعلومات التي كنت تريد الحصول عليها يمكنك الآن مجاناً التسجيل على موقعنا وإنشاء حساب وملء الاستمارة الإلكترونية من خلال الضغط على “تقديم الطلب” في الأسفل لكي نقوم بالتواصل معك هاتفياً لمناقشة كافة الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها للحصول على التأشيرة الدراسية الألمانية.

تقديم الطلب