السنة التحضيرية

يتوجب على فئة معينة من الطلاب الدوليين في ألمانيا دراسة سنة تحضيرية قبل بدء دراستهم الجامعية في ألمانيا. يتعلم الطالب في هذه السنة المواد الأساسية التي تؤهله لدراسة التخصص الجامعي المطلوب. فيما يلي نقدم لكم بشكل مبسط كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

ما معنى السنة التحضيرية؟ 

تقوم السنة التحضيرية بإعداد المتقدمين للدراسة في إحدى الجامعات الألمانية. إذا كانت لديك شهادة ثانوية عامة في بلدك الأم تؤهلك للدراسة هناك ، ولكن لم يتم الاعتراف بها كمؤهل للالتحاق بالجامعة في ألمانيا ، فيجب عليك الالتحاق بالسنة التحضيرية قبل بدء دراستك. يعد هذا ضرورياً لأن النظام المدرسي أو محتوى المنهج الذي يتم تدريسه أو مدة المرحلة المدرسية في بلدك يختلف كثيراً عن تلك الموجودة في ألمانيا لدرجة أن الخضوع للسنة التحضيرية ضروري للغاية للدراسة في إحدى الجامعات الألمانية  بنجاح.

تكون مدة السنة التحضيرية عام دراسي واحد (فصلان دراسيان) ويخضع الطالب في نهاية هذه السنة لامتحان لتحديد مدى ملائمة المتقدمين الأجانب للدراسة في جامعات ألمانية ويختصر له “Feststellungsprüfung”.  من يجتاز هذا الامتحان بنجاح , سيكون قادر على بدء دراسته في الجامعات الألمانية. 

الشروط التي يجب الحصول عليها للالتحاق بالسنة التحضيرية 

يعد أمر الحصول على شهادة الثانوية العامة من أهم الشروط المطلوبة للتمكن من البدء في السنة التحضيرية. في بعض الحالات يجب على الطالب أن يكون أكمل فصلين دراسيين في بلده لكي يستوفي الشروط المطلوبة. 

من خلال زيارة موقع “Anabin” يمكنكم التحقق بشكل دقيق من الشروط المطلوبة بناءً على شهادة الثانوية العامة التي حصلت عليها في بلدك الأم. 

كما يعد شرط الحصول على مستوى اللغة الألماني B1 أمر ضروري للبدء في السنة التحضيرية , حيث أن اللغة الألمانية تعد لغة التدريس خلال السنة التحضيرية. 

أنواع السنة التحضيرية 

هناك نوعان من السنة التحضيرية

السنة التحضيرية في الجامعات أو السنة التحضيرية في كليات العلوم التطبيقية: 

يمكن لأولئك الذين التحقوا بالسنة التحضيرية لدى إحدى الجامعات الدراسة بعد الانتهاء من السنة التحضيرية في جامعة أو كليات العلوم التطبيقية. لا يمكن عموماً لمن درسوا السنة التحضيرية في إحدى كليات العلوم التطبيقية الحصول على مقعد دراسي في الجامعات وإنما يمكن فقط الحصول على مقعد دراسي لدى إحدى كليات العلوم التطبيقية. 

السنة التحضيرية لدى جهات حكومية أو في مدارس خاصة

 في حال قررت عمل السنة التحضيرية في إحدى الجامعات الحكومية , ستخضع في نهاية السنة إلى امتحان الالتحاق بالجامعات الألمانية. أما إذا قررت عمل السنة التحضيرية في مدرسة خاصة , فسيكون من الضروري التسجيل في نهاية السنة في إحدى الامتحانات النهائية للسنة التحضيرية التي يتم إجراؤها في الجامعات الحكومية. 

لكي تتأكد من أنك قمت باختيار النوع الصحيح من السنة التحضيرية , يرجى التواصل مع الجامعة المعنية التي تريد الدراسة بها لاحقا والاستفسار ما إذا كنت قد اختيارك لهذا  النوع  من السنة التحضيرية يؤهلك لبدء التخصص الذي تريد دراسته لاحقاً لدى هذه الجامعة. 

يمكنك هنا الحصول على قائمة بكل الجامعات التي تدرس السنة التحضيرية في ألمانيا 

التخصصات التي يمكن دراستها في السنة التحضيرية 

تقدم الجامعات التي تدرس السنة التحضيرية دورات التخصص التالية:  

  • دورة M: للدورات الطبية والبيولوجية والصيدلانية
  • دورة T: لدورات رياضية أو علمية أو فنية
  • دورة W: لدورات الاقتصاد والعلوم الاجتماعية
  • دورة G: لدورات العلوم الإنسانية أو الدراسات الألمانية
  • دورة S: لدراسات اللغة

تقدم كليات العلوم التطبيقية التي تدرس السنة التحضيرية التخصصات التالية:

  • دورة TI: للدورات الفنية والهندسية
  • دورة WW: لدورات الاقتصاد
  • دورة GD: لدورات التصميم والفنية
  • دورة SW: لدورات العلوم الاجتماعية

تكلفة السنة التحضيرية

عادة ما يكون الالتحاق بالسنة التحضيرية في الجامعات الحكومية مجانياً ، ولكن يجب دفع رسوم الفصل الدراسي لكل فصل دراسي ، يتراوح مبلغها حسب الكلية ، بين 100 و 400 يورو. يجب أن يكون لديك أيضاً تأمين صحي وشراء الكتب والمواد التعليمية الأخرى بنفسك.